نبذة

تأسست الشركة الأردنية لإحياء التراث عام 2010 بهدف إعادة تجسيد واقع الحضارات التاريخية التي تعاقبت على أرض المملكة في المناطق الأثرية والسياحية، حيث تقوم الشركة بتنفيذ عروض وفعاليات في مناطق البتراء ووادي رم والشوبك، للمساهمة في جذب السياح ومخرجي الأفلام والصحفيين ورجال الأعمال من مختلف أصقاع العالم، وما يترتب على ذلك من توفير فرص اقتصادية لسكان المجتمعات المحلية، سواء من خلال فرص العمل، أو ترويج منتجات سكان المناطق للسياح.

الأهداف

  • وضع الأردن على خارطة السياحة العالمية بصفته الوجهة المفضلة للسياح من مختلف بقاع العالم.
  • المساهمة في تنمية المناطق المستهدفة من خلال تنشيط السياحة في هذه المناطق.
  • . خلق فرص عمل حقيقية واستثنائية ومستدامة لشريحة المتقاعدين العسكريين في المناطق المستهدفة

المشاريع والعروض المقدمة

  • العقبة : متحف بيت الشريف الحسين بن علي "طيب لله ثراه" والذي يعرض سيرة ابطال ورجالات ومراحل الثورة العربية الكبرى
  • وادي رم : رحلة القطار السياحي (رحلة عبر 1916) والتي تعيد تجسيد بعض أحداث الثورة العربية الكبرى في المنطقة.
  • معان : قصر الملك المؤسس في محافظة معان والذي يضم سلسة متكاملة من العرض المتحفي تؤرخ مراحل وتفاصيل الثورة العربية الكبرى.
  • مشروع البتراء : تقديم عروض عسكرية بالزي العسكري النبطي يؤديه مجموعة من المتقاعدين العسكريين من أبناء المجتمع المحلي.
  • مشروع الشوبك: تقدم الشركة خدمة نقل السياح بالمركبات الكهربائية من والى مركز زوار قلعة الشوبك، بالإضافة الى إدارة وتشغيل فندق مونتريال الشوبك.
  • مشروع ام قيس : تقدم الشركة مغامرة النفق المائي الروماني أسفل الموقع الأثري في مدينة ام قيس الأثرية.

الإنجازات

استطاعت الشركة تحقيق إنجازات سياحية كبيرة من خلال تواجدها في مختلف المناطق في الأردن وذلك من خلال محاكاة الحقب التاريخية وتقديم العروض التراثية المختلفة التي تعطي المشاركين فرصة لمعايشة تاريخ وتراث الأردن مباشر، حيث ساهمت الشركة بشكل مباشر في:

  • تعزيز مكانة الأردن الثقافية في العالم من خلال خلق تجارب سياحية تراثية استثنائية لزوار الأردن.
  • تشجيع الاهتمام بتاريخ الاردن وتشجيع السياحة من داخل وخارج الأردن.
  • المساهمة في التنمية الاقتصادية من خلال تأمين دخل مستدام وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المجتمع المحلي.
  • المساهمة في تنمية وتطوير قطاعي الضيافة والسياحة من خلال إضافة تجارب سياحية ذات طبيعة غير تقليدية.
  • التعاون مع صناعات أخرى كالإنتاج السينمائي والتلفزيوني والمشاركة في تصوير مجموعة من الأعمال المحلية والعالمية.

الإنجازات في أرقام

  • تم تأمين (130) فرصة مباشرة ينتفع منها حالياً أكثر من (800) شخصاً، بالإضافة الى (50) فرصة عمل غيرة مباشرة حتى نهاية 2024.
  • بلغ عدد العروض المقدمة في المشاريع المختلفة 17,975 عرض حتى نهاية 2024.
  • بلغ عدد طلبات حجز مقاعد على رحلة القطار السياحي (رحلة عبر 1916) من قبل السياح 48,000 طلب خلال الموسم 2022 وحتى 2024، وحصلت الشركة على أفضل وجهة سياحية لعام 2024 في منطقة وادي رم من خلال موقع Trip advisor العالمي وفق أراء الزوار.
  • بلغ عدد زوار متحف بيت الشريف الحسين بن علي "طيب الله ثراه" 131,171 زائر حتى نهاية 2024.
  • بلغ عدد زوار تجربة النفق المائي الروماني في ام قيس 11,664 زائر حتى نهاية 2024.




KING ABDULLAH II FUND FOR DEVELOPMENT
صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية

صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية - جميع الحقوق محفوظة ©2021