نبذة
يدعم مختبر صناعة الالعاب الالكترونية صناعة الألعاب الإلكترونية في الأردن ورفع مستوى الوعي بأهمية صناعة الألعاب بين الجيل الجديد ومساعدة الشباب على تطوير أفكارهم وتعليمهم أسس تصميم الألعاب الإلكترونية وإنتاجها، إضافة إلى التشبيك بين الشباب الأردني المهتمين في المجال والشركات العالمية
الفكرة
مختبر صناعة الالعاب الالكترونية مبادرة من صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في عام 2011، اطلقت من قبل صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، والذي صمم خصيصا لتلبية احتياجات المطورين والشركات في تصميم الألعاب الإلكترونية و برمجتها، ليكون بمثابة حاضنة ولمشاريعهم ولتنمية عقول الشباب الأردني المبدع وتوفير الفرصة لهم للعمل على تطوير أفكارهم و تنميتها لتصبح على حيز الوجود، بالإضافة الى دعم ورفع قطاع صناعة الألعاب الذي يعد من القطاعات الواعدة في الأردن و سريعة النمو .
لعب مختبر صناعة الألعاب الالكترونية دورا رئيسياُ في زيادة التعاون بين الهيئات الأكاديمية والشركات المختصة بصناعة الألعاب بهدف تطوير هذه الصناعة الواعدة في الأردن والمساعدة في منح الأعضاء الفرصة لبناء مستقبل مهني مشرق و خلق فرص عمل وذلك من خلال طرح المبادرات و المسابقات لبرمجة الألعاب بوجود هيئات و شركات مختصة سواء من القطاع العام او الخاص او حتى شركات الألعاب العالمية حيث ان شركة سوني اختارت مختبر صناعة الألعاب الالكترونية ليكون أول أكاديمية في المنطقة و الثاني عالميا مختصصة بتعليم البرمجة و تطوير الألعاب على أنظمة سوني.
الأهداف
يسعى مختبر صناعة الألعاب الالكترونية إلى تحقيق جملة من الأهداف هي:
- توعية المجتمع بأهمية قطاع صناعة الألعاب الإلكترونية في الأردن.
- ترويج الأردن كمركز إقليمي للألعاب الإلكترونية.
- بناء قدرات الشباب واكسابهم المهارات التقنية اللازمة لتطوير الألعاب الالكترونية على مستوى العالم.
- تطوير مستوى التعليم في الأردن بهدف خلق موارد بشرية متميزة في مجال التكنولوجيا وتطوير الألعاب.
- ايجاد بيئة حاضنة لمطوري الألعاب الإلكترونية في الأردن وإشراك كافة مطوري الألعاب والشركات الأردنية في تطوير هذا القطاع المهم.
شروط الالتحاق بـمختبر صناعة الألعاب الالكترونية
للمشاركة في البرنامج، يتوجب على المتقدم استيفاء الشروط التالية:
- أن لا يقل عمر المتقدم عن (9) سنوات
- أن يبدي المتقدم اهتمامه بمجال صناعة الألعاب الإلكترونية
الخدمات التي يوفرها مختبر صناعة الألعاب الالكترونية :
- المرافق والأجهزة والبرمجيات الحديثة في المختبر
- الدورات والورشات التدريبية للعضو الجديد
- متابعة تقدم المنتسبين للمختبر ومتابعة ألعابهم ومشاريعهم
- ربط الأعضاء بالشركات المحلية والعالمية
الإنجازات
- إنشاء سبع مختبرات مجهزة بأحدث التقنيات في العاصمة ،اربد ،العقبة ، معان(جامعة الحسين بن طلال) ،الزرقاء ، الكرك (نادي الإبداع و جامعة مؤتة)، بالإضافة الى مختبر المتنقل.
- انتساب أكثر 10000 عضو من مختلف الأعمار للمختبر.
- عقد أكثر من (2381) دورة تدريبية ونشاط في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية.
- المختبر المتنقل : تم تنظيم 302 زيارة لمختلف محافظات المملكة عقد خلالها (1129) ورشة عمل، استفاد منها (14224) مستفيد
- التعاون والشراكة مع أكثر من (17) شركة محلية وعالمية متخصصة بقطاع صناعة الألعاب الإلكترونية.
- تنظيم قمة صناعة الألعاب الإلكترونية منذ عام 2011 بشكل سنوي .
- استضافة المؤتمر العالمي لصناعة الألعاب الالكترونية Pocket Gamer Connects Jordan بتنظيم من شركة Steel Media العالمية.
وفر المختبر 32569 فرصة مباشرة وغير مباشرة للمستفيدين من الأنشطة والدورات التي ينظمها.
النافذة التمويلية لدعم مطوري الالعاب الالكترونية
فكرة النافذة
ضمن جهوده الساعية لمساعدة الشباب على تطوير أفكارهم وتعليمهم أسس تصميم الألعاب الإلكترونية وإنتاجها، إضافة إلى التشبيك بين المهتمين من الشباب الأردني والشركات العالمية، أطلق صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية النافذة التمويلية لدعم مطوري الألعاب الالكترونية التي تهدف الى بناء قدرات المواطنين ويعزز مستوى كفاءاتهم وقدراتهم الإنتاجية في مجال صناعة الألعاب الالكترونية وذلك من خلال مختبر الألعاب الأردني الذي يدعم صناعة الألعاب الإلكترونية في الأردن ويرفع مستوى الوعي بأهمية صناعة الألعاب بين الجيل الجديد.
اهداف النافذة
- المساهمة في تحقيق أهداف الصندوق في دعم الجهود والبرامج التي تهدف الى بناء قدرات المواطنين بما يعزز مستوى كفاءاتهم وقدراتهم الإنتاجية خاصة في مجال صناعة الألعاب الالكترونية.
- توفير الدعم للمطورين المستقلين والشركات الناشئة في الأردن لتعزيز قدراتهم وتطوير اعمالهم.
- مساعدة الشباب على تطوير أفكارهم وتعليمهم أسس تصميم الألعاب الإلكترونية وإنتاجها.
- المساهمة في التشبيك بين الشباب الأردني المهتمين في المجال والشركات العالمية.
- تنمية عقول الشباب الأردني المبدع وتوفير الفرصة لهم للعمل على تطوير أفكارهم وتنميتها وبالنتيجة تحويلها إلى مشاريع انتاجية توفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.
شروط التقدم للنافذة
يحق لأي مطور العاب مستقل و/أو مجموعة من المطورين المستقلين كفريق التقدم للحصول على الدعم وفق الشروط التالية:
- ان يكون المتقدم أردني الجنسية
- ان لا يقل عمر المتقدم عن 18 عام.
- ان يمتلك المتقدم الخبرة اللازمة في مجال صناعة الألعاب الالكترونية وان يكون لديه خطة كاملة وواضحة في كيفية صرف الدعم مرتبطة بإطار زمني تقوم للتنفيذ توافق عليها اللجنة.
- ان يكون من عضو فاعل في المختبر لمدة لا تقل عن عام.
- ان يتعهد المتقدم بتنفيذ دورتين تدريبيتين لأعضاء المختبر في مجال صناعة الألعاب الالكترونية كمساهمة في أنشطة المختبر.
في حال كان المتقدم للحصول على الدعم شركة ناشئة فيتم تطبيق الشروط التالية:
- أن تكون شركة أردنية.
- ان تكون مسجلة لدى الجهات المختصة لمدة لا تقل عن سنة ومن غاياتها تطوير الالعاب الإلكترونية.
- أن تكون طبيعة الدعم المطلوب يتماشى مع اهداف وغايات صناعة الالعاب الالكترونية.
- ان تتعهد الشركة بتنفيذ دورتين تدريبيتين لأعضاء المختبر في مجال صناعة الألعاب الالكترونية كمساهمة في أنشطة المختبر.
قيمة الدعم المالي
يقدم المشروع بالإضافة الى الدعم اللوجستي دعما ماليا لا تزيد قيمته عن 5,000 دينار لمطوري العاب المستقلين أو لمجموعة من المطورين المستقلين ولا تزيد قيمته عن 10.000 دينار للشركات الناشئة.
معايير تقييم المشروع
مرحلة فرز ومراجعة الطلبات:
ـ يتم فرز الطلبات الاولية بناء على الأهداف والشروط والمعايير التي تتضمنها تعليمات المشروع.
ـ تشكل لجنة فنية متخصصة محايدة تتولى مهمة ما يلي:
1ـ دراسة وتقييم الطلبات المرشحة.
2ـ اختيار المشاريع المتأهلة للعرض التقييمي.
الإنجازات
وفر المختبر 40,012 فرصة مباشرة وغير مباشرة للمستفيدين من الأنشطة والدورات التي ينظمها.